Minggu, 31 Maret 2013

البلاغة


أقسام البديع
ينقسم البديع إلى قسمين :
1-  المحاسنات اللفظية
2-  المحاسنات المعنوية
المحسنات اللفظية
تنقسم المحاسنات اللفظية إلى ثلاثة أقسام :
1-  الجناس (sama tulisan, beda ma’na)
2-  الاقتباس (kutipan)
3-  السجع
الجناس
ينقسم جناس إلى قسمين :
1-  جناس تام
2-  جناس غير تام
·         جناس تام
وسميته يحيى ليحيا فلم يكن   إلى رد أمر الله فيه سبيل
فهمت كتابك يا سيدي   فـهمت ولا عجب أن أهيما
·         جناس غير التام
فأما اليتيم فلا تقهر   وأما السائل فلا تنهر
إن البكاء هو الشفا   ء من الجوى بين الجوانح
خشيت أن تقول فرّقت بين بنى إسرائيل
فقف مسعدا فيهنّ إن كنت عاذرا   وسر مبعدا عنهنّ إن كنت عاذلا
قد فات ما فات   ولن يعد من مات
·         الاقتباس
إن أكرمكم عند الله أتقاكم
ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله
قل هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون
كل معروف صدقة
·         السجع
اللهم أعط منفقا خلفا، وأعط ممسكا تلفا
اللهم إن كنت قد أبليت، فإنك طالما قد عفيت
الحر إذا وعد وفي، وإذا أعان كفى، وإذا ملك عفا
نموذاج
رحم الله عبدا قال خيرا فغنم، أو سكت فسلم
الحقد صدأ القلوب، واللجاج سبب الحروب
نزلت بواد غير ممطور، وفناء غير معمور، ورجل غير ميسور، فأقم بندم، أو ارتحل بعدم
الإنسان بآدابه، لا بزيه وثيابه
·         الطباق
الطباق، وهو الجمع بين الشيء وضده في الكلام
ينقسم الطباق إلى قسمين :
1-  طباق الإيجاب، وهو مالم يختلف فيه الضدان إيجابا وسلبيا
2-  طباق السلب، وهو ما اختلف فيه الضدان إيجابا وسلبا
·         طباق الإيجاب
وتحسبهم أيقاظا وهم رقود
(طباق الإيجاب)
لا تعجبي يا سلم من رجل   ضحك المشيب برأسه فبكى
(طباق الإيجاب)
لها ماكسبت وعليها ما اكتسبت
(طباق الإيجاب)
العدو يظهر السيئة ويخفى الحسنة
(طباق الإيجاب)
·         طباق السلب
يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله
وننكر إن شئنا على الناس قولهم
                                    ولا ينكرون القول حين نقول
نموذاج
لا تعجبي يا سلم من رجل   ضحك المشيب برأسه فبكى
(طباق الإيجاب)
لها ماكسبت وعليها ما اكتسبت
(طباق الإيجاب)
العدو يظهر السيئة ويخفى الحسنة × العدو يظهر السيئة ولا يظهر الحسنة
ليس من الحزم أن تحسن إلى الناس وتسيء إلى نفسك × ليس من الحزم أن تحسن إلى الناس ولا تحسن إلى نفسك
لا يليق بالمحسن أن يعطى البعيد ويمنع القريب × لا يليق بالحسن أن يعطى البعيد ولا يعطى القريب
نموذاج
يعلم الإنسان ما في اليوم والأمس، ولا يعلم ما يأتى به الغد × يعلم الإنسان ما في اليوم والأمس، ويجهل ما يأتى به الغد
أحب الصدق ولا أحب الكذب × أحب الصدق وأكره الكذب
·         المقابلة
إنكم لتكثرون عند الفزع، وتقلون عند الطمع
ما حمدت نفسي على محبوب ابتدأته بعجز، ولا لمتها على مكروه ابتدأته بحزم
كدر الجماعة خير من صفو الفُرقة
التمرينات
فألئك يبدل الله سيئاتهم حسنات (طباق)
وأنه هو أضحك وأبكى وأنه هو أمات وأحيا (طباق)
فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيفا حربا (مقابلة)
غضب الجاهل في قوله، وغضب العاقل في فعله (مقابلة)
لا تخرجوا من عز الطاعة إلى ذل المعصية (مقابلة)
·         حسن التعليل
وما كلفة البدر المنير قديمة   ولكنها في وجهه أثر اللطم
ما زلزت مصر من كيد يراد بها   وإنما رقصت من عدله طربا
التمرينات
دنو السحاب من الأرض
احتراق دار غاب عنها أهلوها
كسوف الشمس
نزول المطر في يوم يموت فيه عظيم
·         تأكيد المدح بما يُشبه الذم
حكيم طالب ماهر، شجاع، نشيط إلا أنه صالح
مدح مثبتة + مدح مثبتة + مدح مثبتة + الاستثناء + مدح مثبتة
لا عيب لحكيم إلا أنه صالح
ذم منفية + صفة المدح
·         تأكيد الذم بما يشبه المدح
ذم + ذم + ذم + الاستثناء + ذم
نموذاج
ليس به عيب سوى أنه   لا تقع العين على شبهه
أنا أفصح العرب بيد أنى من قريش
لا فضل للقوم إلا أنهم لا يعرفون للجار حقه
الكلام كثير التعقيد سوى أنه مبتذل المعانى
لا حسن في المنزل إلا أنه مظلم ضيق الحجرات
·         أسلوب الحكيم
يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج
قيل لشيخ هرم : كم سنك؟ فقال : إني أنعم بالعافية
قيل لرجل ما الغنى؟ فقال : الجود أن تجود بالموجود
سئل غريب عن دينه واعتقاده، فقال : أحب للناس ما أحب لنفسي
قيل لتاجر : كم راس المالك؟ فقال إني أمين وثقة الناس بي عظيمة

لما توجه خالد بن الوليد لفتح الحيرة أتى إليه من قبل أهلها رجل ذو تجربة، فقال له خالد : فيم أنت؟ قال : في ثيابي. فقال : علام أنت؟ فأجاب : على الأرض : فقال : كم سنك؟ قال اثنتاى وثلاثون، فقال : أسألك عن شيء وتجيبني بغيره؟ فقال : إنما أجبت عما سالت

Tidak ada komentar:

Posting Komentar